دراسة: الضغوط والمشاكل فى حياتك تجعلك متوقد الذكاء

جامعة كاليفورنيا جامعة كاليفورنيا


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن المشاكل والضغوط والتوترات النفسية الحادة التى يتعرض لها الإنسان ولا تستغرق وقتاً طويلاً، وبعض الآثار الإيجابية لها على صحة الإنسان، وذلك من خلال تجارب أجريت على الفئران.

ونصحت الدراسة بالنظر إلى الجانب المشرق من تلك الضغوط والأوقات العصيبة على صحة الإنسان، بشرط تعرضه لها لفترة قصيرة من الزمان وليس بشكل مزمن، حيث أثبت التجارب المعملية على الفئران أن التعرض للضغوط القوية لفترة قصيرة يحفز نمو الخلايا الجزعية بالمخ ويحولها إلى خلايا عصبية ، وساهمت تلك الخلايا الجديدة المتكونة فى تحسين الأداء العقلى للفئران عقب مرور أسبوعين واكتمال نموها.

وأكد الباحثون أن تلك النتائج أثبتت أن تعرض الإنسان لدفعات قوية وقصيرة من الضغوط قد يساهم فى تعزيز قدرات الإنسان العقلية، وتحسين قدرته على اليقظة وتعديل الجانب السلوكى لديه، وحدوث تحسن بشكل عام فى وظائف الإدراك لديه، والتى تتعلق بالذاكرة والتركيز وقدرات التفكير، وذلك بفضل تأثيرات الهرمونات التى تفرز نتيجة للضغوط على تنشيط منطقة الحصين "hippocampus " بالمخ، والمتعلقة بالذاكرة والعديد من القدرات المخية.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "eLife"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السادس عشر من شهر أبريل الجارى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق