احذرى من الهرمونات البديلة على صحتك

ترهل للجلد ترهل للجلد
 
 
تلجأ كثير من السيدات فى فترات متقدمة من العمر خاصة بعد مرورهن بسن اليأس ومشكلاته وما يتسبب للمرأة من هشاشة عظام وترق عظام وترهل للجلد وجفافه إلى تعاطى هرمونات بدلية وأصبح الأمر أكثر انتشارا فى الآونة الأخيرة، ولكن لهذا الهرمون البديل أعراض غير صحية وضارة.

يقول الدكتور عمرو حسن حسين مدرس أمراض النساء والتوليد بمستشفى القصر العينى جامعة القاهرة إن الهرمونات البديلة تلجأ إليها أغلب السيدات بعد إصابتهن بترقق أو هشاشة العظام بعد سن اليأس، ولكن يجب أن نبين ما آثار هذه الهرمونات المصطنعة على باقى أجزاء جسم المرأة وما تأثيرها الضار على صحتها.

ويوضح أنه يمكن للهرمون البديل وهو الذى يكون متكونا من خليط من هرمونى الاستروجين والبروجسترون أن يحمى المرأة من هشاشة العظام، لكن وجدت الدراسات والتجارب خاصة فى آخر لدراسات التى أجريت على 10000 امرأة يستخدمن الهرمون البديل ازدياد نسب الإصابة لديهن بأمراض غاية فى الخطورة أهمها الإصابة بسرطان الثدى وتجلط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ويوضح الدكتور عمرو أن طبيعة تكوين المرأة عند بلوغ منتصف العمر فإنها تبدأ بالضعف وهذه العملية تزداد سرعة بعد سن اليأس، ولكن هناك طريق لمحاولة معالجة الأمر بدلا من الهرمون البديل واحد أفضل الطرق هو النظام الغذائى.

حيث إن تناول الطعام الجيد يمكن أن يعطيك أقصى حجم للعظام ويزيد من كثافة العظم فى أى عمر.

ويجعل بشرهة المرأة تعود لطبيعتها بالتدريج ويحميها من باقى آثار سن اليأس الغير مرغوبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق